هل تفوق النباتية حقن إنقاص الوزن الشهيرة؟
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن التحول إلى نظام غذائي نباتي بحت (فاجن) قد يساعد في التخلص من الوزن الزائد بسرعة أكبر وبطريقة طبيعية تفوق نتائج حقن إنقاص الوزن الرائجة مثل ‘أوزيمبيك’ (Ozempic) و’ويجوفي’ (Wegovy).
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استبدلوا اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان بغذاء نباتي منخفض الدهون، نجحوا في خسارة نحو 5.9 كيلوجرام (13 رطلاً) من أوزانهم خلال 4 أشهر فقط (16 أسبوعاً).
مقارنة بين النظام النباتي وحقن أوزيمبيك
في المقابل، تُظهر التجارب السريرية الخاصة بحقن ‘سيماجلوتايد’ -المادة الفعالة في عقاري أوزيمبيك ويجوفي اللذين يستخدمهما ملايين البريطانيين- أن المريض يفقد في المتوسط 6.9 كيلوجرام خلال فترة أطول تصل إلى 9 أشهر. بينما تشير دراسات أخرى إلى أن معدل الخسارة قد يكون أبطأ، ليصل إلى 10 رطل فقط خلال سبعة أشهر.
كيف يساهم النظام النباتي في تقليل السعرات الحرارية؟
تابعت الدراسة 244 بالغاً يعانون من زيادة الوزن (معظمهم من النساء بمتوسط أعمار 54 عاماً)، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى اتبعت النظام النباتي، بينما حافظت الثانية على عاداتها الغذائية الأصلية.
أظهرت التحليلات أن السبب الرئيسي وراء فاعلية النظام النباتي يكمن في كونه أقل كثافة من حيث الطاقة؛ إذ استهلك المشاركون النباتيون نفس كمية الطعام تقريبا، لكنهم قللوا استهلاكهم اليومي من السعرات الحرارية بنحو الربع (حوالي 500 سعرة حرارية)، حيث انخفض متوسط السعرات من 1834 إلى 1343 سعرة يومياً.
فوائد صحية إضافية للنظام النباتي
أوضحت الأبحاث المنشورة في مجلة ‘JAMA Network Open’ أن الأطعمة النباتية غنية بالماء والألياف وقليلة الدهون، مما يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول دون الحاجة لتقييد صارم للسعرات الحرارية. وإلى جانب فقدان الوزن، سجل المشاركون استقراراً أفضل في مستويات السكر بالدم، وانخفاضاً في دهون الكبد والعضلات، فضلاً عن زيادة معدل حرق السعرات أثناء هضم الطعام.
التحذير من نقص الفيتامينات الأساسية
على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة للأنظمة النباتية، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، إلا أن الخبراء يحذرون من احتمالية الإصابة بنقص الفيتامينات، وأبرزها فيتامين ‘ب 12’ (B12).
يعد فيتامين ب 12 عنصراً أساسياً لصحة الأوعية الدموية ووظائف الدماغ، وهو يتواجد بشكل أساسي في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، ويكاد ينعدم في الأطعمة النباتية. ويحذر الأطباء من أن إهمال تناول المكملات الغذائية المناسبة قد يؤدي بعد ستة أشهر من اتباع الحمية النباتية إلى أعراض عصبية خطيرة مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات الذاكرة.